الهرمونات والمنشطات

هرمون التستسترون testosterone مع الشرح العلمى الكامل

كوتش ابراهيم عبد الهادى

تم كتابة هذا المقال بواسطة كوتش ابراهيم عبد الهادى و تمت مراجعته بواسطة فريق صحتك تهمنا الطبي.

هرمون التستسترون من الهرمونات الجنسية الذكورية التي يوجد في كلا الجنسين علي حد سواء لكن نسبته في الذكر تزيد كثيرا جدا تصل الي العشرين ضعف عن المرأة.

هرمون التستسترون من الهرمونات الهامة جدا في جسم الرجل وعليها عامل كبير جدا في ظهور الصفات الرئيسية والشكل الخارجي للذك ونمو الأعضاء الجنسية مع البلوغ فكما يطلق عليه العلماء باسم هرمون الذكورة لأن المسئول عن نمو الخصيتين والقضيب وخشونة الصوت وغيرها من العلامات والصفات الذكرية.

معلومات مهمة عن هرمون التستسترون testosterone

لابد من توافر هذا الهرمون في جسم الذكر بكمياته المعتدلة فأي خلل في نسبته في جسم الذكر اما بالزيادة أو النقصان يتسبب في كثير من المشاكل النفسية والعضوية .

فجسم الانسان مبني علي الاعتدال وليس جذافا فيجب أن يكون كل شيء به معتدل الكمية والنسب بالدم حتي تسير حياة الانسان وروتينه الحياتي بشكل سوي.

  • تلعب الهرمونات الجنسية دورا كبير ف حياة الرجل والمرأة وعليها عامل كبير خلال فترة نموه وتقدمه بالعمر خاصة عند فترة البلوغ.
  • من المعروف علميا أنه مع التقدم العمري للذكر يبدأ هرمون التستسترون في النقص تدريجيا وهذا أمر طبيعي وليس به ضرر ما اذا كان بالمعدلات الصحية الطبيعية والا سوف يتضرر الجسم منه والصحة النفسية .
  • وعلي أساسه وجود كميات معتدلة من الهرمون في جسم الرجل خلال فترات حياته كلها شيء صحي ويحفظه من كثير من الأمراض والأضرار الصحية التي هو في غني عنها.
  • هرمون التستسترون يتم انتاجه بشكل رئيسي من الخصيتين التي تعتبر من المكونات الأساسية للجهاز التناسلي الذكري وبدزنها يجدث عقم للذكر وقد يفقد صفاته الذكرية.

كيف يتم تخليق هرمون التستسترون فى الجسم

هرمون التستسترون testosterone

إقرأ أيضا:زيادة هرمون الذكورة التستوستيرون طبيعيا مع هذه النصائح

جسم الانسان كما ذكرنا أنفا خلق في أحسن تقويم فمعدلات هرمون التستسترون في الدم لا تفرز هباءا هكذا ولكن يوجد ترموستات يتحكم ويستحس حاجة الجسم وعلي أساسه ينظم عملية الافراز للهرمون من الغدد التناسلية بتحفز من الدماغ والغدة النخامية.

فعند زيادة نسبة الافراز هذا أمر ضار جدا وقلة الافرا أمر سيء فلذا جعل الله هذا الأمر متحكم فيه لتنظيم الحياة في أبهي صورة ولذا في حالة تعرض الجسم لأي مرض يتسبب في الزيادة أو النقص في افراز هرمون التستسترون يجب مباشرة العرض علي الطبيب المختص لتلقي العلاج المناسب.

ماذا فى هذا المقال

في هذا المقال الذي بين أيدينا باذن الله تعالي سنتحدث بعد قليل عن أهمية هرمون التستسترون في جسم الرجل وأضرار زيادة افرازه وأضرار نقصه ونصائح هامة لصحة الرجل الجنسية فتابعونا للمزيد من المعلومات…..

أهمية هرمون التستسترون في جسم الرجل؟

سنتعرف فى تللك الفقرة ماذا يمثل هرمون الذكورة التستسترون testosterone للرجل فهيا بنا :

هرمون التستوسترون والعلامات الذكورية الواضحة المميزة للذكر

هرمون التستوستيرون testosterone

يساهم هرمون التستسترون بشكل كبير وهام في ظهور الصفات الذكرية علي الرجل وأي نقص في معدلاته خلال الميلاد أو فترة البلوغ يتسبب في حدوث الكير من الأضرار الصحية والنفسية علي الرجل .

إقرأ أيضا:جي اتش ماكس gh max أقراص للرياضيين وكمال الأجسام لنمو العضلات

فكمية الهرمون فى الرجل أكثر كثير من الأنثي كما ذكرنا لتميز جسده وجهازه التناسلي عن المرأة فهو هرمون الذكورة المسئول عن تميز جهاز الرجل التناسلي بالقضيب والخصيتين .

وايضا فهو المسئول عن تكوين الشكل الخارجي للرجل وخاصة في فترة البلوغ من ظهور علامات البلوغ الذكرية وتنظيم كبر حجم الأعضاء التناسلية وباقي الصفات الذكرية كخشونة الصون ونمو العضلات وزيادة كثافة العظام .

واشياء اخرى مثل ظهور الشعر علي الوجه وفي مختلف أماكن الجسم كما أنه أيضا المختص بالرغبة الجنسية وأي خلل فيه يضر بئلك ويسبب ضعف وفتور جنسي.

هرمون التستسترون وصفات القوة في الرجل

  1. يتميز جسم الرجل عن الأنثي بزيادة الكتلة العضلية والكافة العظمية مما يجعل احتياجه للطعام والشراب أكثر من الأنثي.
  2. هرمون التستسترون المسئول عن ظهور العضلات للرجل وتوزيع نسب الدهون بالجسم فتكو نقليلة عكس جسم المرأة فهو يحتوي علي نسبة عضلات أقل وزيادة في نسبة الدهون.
  3. هومون التستسترون المسئول عن بنية الجسم القوية وشكل الرجل والتكتل العضلي والشكل الخارجي المميز للرجال.

هرمون التستسترون والرغبة الجنسية

كما ذكرنا أنفا أن هرمون التستوستيرون هو هرمن الذكورة فعلي أساسه يلعب دورا هاما في نمو الرغبة الجنسية للرجل وأي خلل فيه يضر كثيرا في هذه النقطة .

إقرأ أيضا:اوكسي ميثانول Oxymetholone التستستيرون الاصطناعي متعدد الاستعمالات

فهو مدعم قوي لعملية الانتصاب للقضيب ورغبة الذكر في ممارسة الجنس وأي نقص في معدلاته بالخصوص خلال فترة الشباب يعود سلبا نفسيا وصحيا علي هذه النقطة وقد يسبب العقم أحيانا فيجب الاهتمام جيدا بذلك.

هرمون التستسترون وانتاج الحيوانات المنوية

هرمون التستوستيرون ضروري لتكون المني وخروجه وأي خلل في معدلاته تعود سلبا علي كمية المني التي يتم قذفها خلال عملية الجماع وبالتالي تؤثر سلبا في حدوث الحمل وقد تسبب العقم.

ولذلك ينصح الكثير من الأطباء قبل الاقبال علي الزواج باجراء فحص طبي دقيق وتحليل مخبري لقياس نسبة هرمون التستوسيترون بالدن وقيام عدد الحيوانا المنوية والحركة والنشاط للطمأنة قبل الاقبال علي الزواج وهذا للصالح العام.

التستسترون خلال الفترات العمرية للرجل ؟

هذا الأمر بالغ الأهمية ويجب الاهتمام به كثيرا جدا فكونك تتمتع بمعدلاته مناسبة للفترة العمرية التي تعيشها حاليا من هرمون التستسترون هذا ينعكس صحيا ونفسيا عليك بالخير .

وذلك لأن زيادة المعدلات عن الحد الطبيعي ضار جدا وسوف نتحدث عن ذلك في فقرة خاصة به وكذلك نقصه مضر جدا وقد يتسبب في أمور صحية ونفسية خطيرة علي صاحبها.

ولذا يجب علي كل رجل أن يهتم بصحته والاسراع الي الطبيب المختص عند الشعور في أي تغير طاريء في حياته من الناحية النفسية والجسمانية والصحية لأن كل شيء في بدايته يسهل تعديله أما زيادته عن الحد المسموح بيه لفترات طويلة ينعكس بالسلب جدا علي صاحبة.

هل كمية الهرمون الذكرى ثابتة دائما ؟

وجب التنوية أن كمية هرمون التستسترون في جسم الرجل ليست ثابته في كل فترات حياته فهيا تزداد وتقل حسب السن والفترة العمرية التي يمر بها .

وعلي سبيل المثال تزداد معدلات افراز هرمون التستوستيرون صباحا عن المساء بتحفيز من الدماغ والغدة النخامية للخصيتين وكذلك نسبة هرمون التستسترون في فترة الشباب ما بين 20 ل 35 عاما تعتبر أكبر ما يمكن.

وبعدها يبدا معدلات الهرمون في الانخفاض رويدا رويدا وفي نسبة ضئيلة جدا من الرجال يحدث انخفاض حاد غير طبيعي بعد سن الأربعين وهذا ينعكس كل السلب علي نفسيته وصحته.

وهذا ما سوف نتحدث عنه في الفترة القادمة باذن الله بالتفصيل عن ماذا حدث اذا نقصت معدلات هرمومن التستسترون بالدم عن الطبيعي فتابعونا…….

مخاطر انخفاض هرمون التستسترون عن الطبيعي ؟

– يسبب انخفاض نسبة هرمون التستسترون عن الطبيعي انخفاض صريح وواضح في الرغبة الجنسية وكذلك المقدرة الجنسية حي يصاب الرجل علي حسب كمية النقص في الهرمون بحالة من الفتور الجنسي .

وايضا نقص شديد جدا في الدافع الجنسي عن ما سبق وهذا يتم ملاحظته جيدا مع التقدم العمري ولكن هذا يكون بمعدلات طبيعية ولكن النقص الحاد يضر بصورة ملحوظة ومربكة للرجل لأنه ينعكس أيضا علي قدرته في ممارسة الجنس والجماع .

وهذا يسبب كثير من المشاكل الزوجية ويؤرق العديد من الرجال وحينها يجب الاسراع فورا لطبيب الذكورة المختص لاجراء الفحوصات الطبية المختصة التي توضح السبب.

نقص هرمون التستسترون بالدم

ضعف واضح في حدوث انتصاب القديب أي يبدأ الرجل يصاب بالضعف والعجز الجنسي الغير مبرر خاصة لو كان هذا الأمر في مرحلة الشباب في مرحلة عمرية مبكرة .

وتزداد حدة المشكلة وتسوء ما اذاكان هذا الشاب يعاني من أي أعراض مرضية أخري تحفز ذلك مثل بعض الأمراض المزمنة وعلي رأسها مرض السكر أو مشاكل بالغدة الدرقية أو ارتفاع ضغط الدم غير المنظم.

أو حتي كان هذا الرجل ينتمي للمدخنين ومدمني الكحول فهذا كله ينعكس سلبا بشدة علي حالة الصحية ومقدرته علي ممارسة جياته الجنسية ويعيقها بقوة.

نقص هرمون التستسترون والعقم

يتزامن نقص هرمون التستسترون مع نقص كمية المني التي يتم قذفها أثناء عملية الجماع فلا بد أن يكون عدد الحيوانات المنوية في كل قذفة بعدد محدد ليسمح باختراق البويضة لتلحقيها مما يسبب حدوث الحمل.

لكن نقص هرمون التستسترون يؤرثر علي كمية المني ويقلل مما يؤثر بدوره علي عدد الحيوانات المنوية المقذوفة مما يعيق الحمل ويصيب الرجل بحاقة قد تكن مؤقته أو مستمرة من العقم وعدم المقدرة علي الانجاب من قبل الرجل وهذا أمر خطير جدا.

نقص هرمون التستسترون والضعف العام

ينعكس نقص هرمون التستسترون علي الصجة البدنية والنفسية للرجل فقد يعاني من الضغط النفسي والاكتئاب جراء ذلك وعدم التحكم في أعصابة.

نقص التستسترون يتسبب في اصابة الرجل بالضعف العام وقلة المجهود البدني والتعب مع أقل مجهود يذكر وقد يتسبب في قلة ظهور شعر الجسم في مختلف المناطق كبقية الذكور مثل الأقدام واليدين وعلي الوجه وفي الصدر وهكذا.

قد يسبب أيضا تأخر في عملية البلوغ عند الرجل وقد يتجاوز ال 15 عاما بدون أي علامات للبلوغ داخلية ولا خارجية كخشونة الصوت وظهور شعر الوجه.

نقص هرمون التستسترون وزيادة الدهون

يتسبب نقص هرمون التستسترون في جسم الرجل في نقص كتلته العضلية وبتالتالي قلة كثافته العظمية مما يجعله معرض بكثرة جدا لهشاشة العظام ولين شديد بها مع الضعف الظاهر علي بنية جسمه بعكس أقررانه من هم في نفس سنه.

كما يتسبب في سوء توزيع نسبة الدهون في جسمه وقد تزداد بصورة كبيرة في مناطق مختلفة من الجسم نتيجة هذا الخلل الواضح في الهرمون الذكري المسئول عن ضبط هذه الأشياء واعتدالها بما يتناسب مع طبيعة جسم الرجل الذي يتميز بذلك عن جسم المرأة من كثرة الدهون وقلة كثافة العظم والبنية العضلية.

مخاطر ارتفاع هرمون التستسترون عند الرجل والمرأة؟

اولا بالنسبة للرجل

فكما وضحنا أن كلا الزيادة والنقص علي حد سواء ضار وغير مفيد للجسم بل مضر, فقد يحفز ذلك عملية البلوغ المبكرة عند الذكر حتي قبل سن التاسعة .

وقد يسبب زيادة كبيرة في الرغبة الجنسية وضرر بصحته الجسمانية وشهوته الجنسية وهذا يتم معرفته بالفحص المخبري لهرمون التستسترون بالدم وعرضه علي الطبيب المختص.

كما قد يؤثر سلب علي المزاج ويتسبب في الاكتئاب كالنقص والمزاج السيء المتأرج.

ثانيا بالنسبة النساء

هرمون التستسترون testosterone

هنا الأمر مختلف وخطير فكما ذكرنا في المقدمة هرمون التستسترون موجود أيضا بجسم المرأة لكن بكميات ضئيلة جدا ويجب أن تظل هكذا لأن زيادتها لأي سبب من الأسباب يتسبب في حدوث كثير من المشاكل الصحية في جسم وصحة المرأة كالأتي:

  • قد يحدث سقوط شديد في شعر الرأس وصلع واضح مما يضر بشكل الأنثي.
  • قد يحدث كبر في حجم البظر مع نقص في حجم الثديين وتغير شديد في قوام جسم الأنثي أشبه بجسد الرجل.
  • ظهور الشعر بكثرة في كثير من مناطق الجسم وخاصة الوجه والفخذين والصدر والظهر وهيا من المشاكل المحرجة كير للفتيات وظهوره يكون واضح جدا عكس الطبيعي.
  • اضطراب حاد وشديد في الدورة الشهرية وعسر الطمث والتقلبات المزاجية المتأرجحة وعدم ثقة الأنثي في نفسها وفي أنوثتها حيث يحدثتغير سلبي في شكل وقوام جسمها عكس بقية الفتيات في سنها.
  • ظهور حبوب الشباب بكثرة في الوجه والظهر وأماكن مختلفة من الجسم نتيجة الاضطراب الهرومني الشديد خاصة مع صاحبات البشرة الدهنية.

نصائح للاعتناء بمعدل هرمون التستسترون .

يجب الاهتمام بتناول الطعام الصحي والاهتمام جيدا بوجبة الفطور واحتوائها علي جميع لاعناصر الغذائية القيمة المفيدة للجسم من البيض واللبن وغيرها….

الابتعاد عن كل العادات الغذائية غير الصحية مثل تناول الطعام الجاهز السريع المليء بالكوليسترول والدهون المشبعة الضارة بصحة القلب والجسم.

الاهتمام بتناول الماء يوميا بمعدلاته الطبعية من 2.5 ل 3 لتر يوميا وتزداد الكمية تزامنا مع نقص كمية المياة بالجسم.

الاهتمام بتناول الخضروات والفواكة وخاصة الخضروات الورقية المليئة بمضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من حخطر الشوارد الحرة وتحتوي علي عدد كبير من العناصر الغذائية القيمة والفيتامينات الهامة لصحة الجسم ودعم قوته البدنية.

الاهتمام بممارسة الرياضة يوميا حتي لو نصف ساعة فهذا أمر في غاية الأهمية يرفع من معدلات السعادة ويساعد علي دعم صحة الجسم البدنية والعقلية.

الابتعاد عن العادات السية الضارة بصجة الجسم البدنية والجنسية كالتدخين الايجابي وحتي السلبي كمخالطة المدخنين ومدمنين الكحوليات.

الاهتمام بتناول العسل الأبيض وشرب العصائر الطبيعية الفريش والاهتمام بالصحة النفسية والابتعاد عن كل شيء يسبب الاكتئاب والحزن.

ممنوع منعا بانا تناول أي حقن للهرمونات أو مكملات غذائية بدون استشارة الطبيب الخاص منعا للخبطة الهرمونات.

اقرأ ايضا : كيفية زيادة هرمون التستسترون طبيعيا


المراجع :

1- اسم الموقع: جامعة هافارد / رابط المقال / تاريخ الاطلاع : 22 اكتوبر 2019

2- اسم الموقع: healthline / رابط المقال / تاريخ الاطلاع : 22 اكتوبر 2019

3- اسم الموقع : wikipedia / رابط المقال / تاريخ الاطلاع : 22 اكتوبر 2019

كوتش ابراهيم عبد الهادى

عن الكاتب

كوتش ابراهيم عبدالهادي مدرب شخصي اون لاين ابراهيم عبدالهادى ، حاصل على اكثر من شهادة فى مجال التدريب والتغذية. مدرب معتمد من الاكاديمية الدولية لعلوم وتكنولوجيا الرياضة والاتحاد النمساوى للثقافة واللياقة البدنية واكاديمية المهارات الامريكية . شاركت كمحاضر فى العديد من المعاهد والاكاديميات فى دورة المدرب الشخصى حيث كان دوري تاهيل مدرب شخصي قادر على احداث تغييرات جذرية مع العملاء . قدمت محاضرات عديده فى معهد انسب لعلوم الرياضة واكاديمية لندن الدولية و المعهد الاولمبى الدولى لعلوم الرياضة . هذه المقالات ايضا يتم مراجعتها من قبل فريق طبي متخصص .

السابق
اعراض نقص الحديد مع شرح فائدة عنصر الحديد للجسم
التالي
نيوروفيت الشرح والاستخدام والفوائد والتركيب والجرعات

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.